" مسجد الشرافات التاريخي " معهد للدراسات و منظومة متكاملة للتدريس الشرعي و التعليم العتيق

معهد الشرافات للدراسات الشرعية و التعليم العتيق ، الذي يعرف اليوم حملة غير مبررة من أجل طمس اشعاعه العلمي و الثقافي و تعطيل دوره في تأمين عقيدة الأمة و هويتها الثقافية  ، يعد أقدم مسجد و معهد لحد الساعة من الناحية الزمنية ما يزال حيا يرزق بالمنطقة الشمالية من تراب المملكة ، بل تشير الرواية التاريخية للقرن العاشر الهجري حسب ما جاء على لسان صاحب كتاب " دوحة الناشر " ابو عبد الله محمد ابن عسكر (ت986هـ) أن تشييد أركان هذا "المسجد المعهد " يعود الى فترة الفتح الاسلامي ، و أن الذي بناه هو القائد المغربي طارق بن زياد فاتح الأندلس ، و قد مضت على هذه الرواية ما يقرب من خمسة قرون ، و لا يوجد ما يخالفها من معطيات تاريخية في مصادر التاريخ المشهورة الى يومنا هذا .. الشيء الذي يؤكد عراقة المسجد و يضفي عليه قيمة تاريخية كبيرة اذا  ما قارناه عمرانيا و زمنيا مع اقدم المنشآت الروحية و العلمية سواء داخل المنطقة أو على الصعيد الوطني . فهذا المسجد على ما تأكد أيضا  بالنقل المتواتر و المتوارث بين الاجيال سيكون بناؤه قد تم في حدود العقد الثامن من القرن الأول للهجرة على اعتبار ان الفترة التي برز فيها هذا القائد و رافقت وجوده على ارض المغرب و هو يستعد للمرور الى الاندلس ارتبطت بالسنة 80 للهجرة .

البنية السكنية لإيواء الطلبة
       و باستكشاف مختلف المرافق و الاجنحة التي يتوفر عليها معهد الشرافات ، يتأكد للزائر أنه كان يتوفر دائما على جملة المرافق و البنيات المادية و اللوجستية الضرورية التي تحتاج اليها الحياة العلمية و يؤمن نشاطها و انتظامها داخل معهد او مدرسة ما على ما كان متداولا لدى المغاربة و الأندلسيين في أعرافهم العلمية العتيقة ، و بالتالي فهو نموذج لمنظومة تعليمية و تربوية متكاملة . فالمعهد مزود بغرف لإيواء الطلبة و اجنحة خاصة بهم على غرار ما يعرف اليوم في مؤسساتنا التعليمية بالأقسام الداخلية او الاحياء الجامعية ، محاطة بأشجار الزيتون المباركة و العملاقة .. المعمرة لآلاف السنين  . و ذلك حتى يمكن تأمين الاقامة و الاستقرار للطلبة الغرباء و الوافدين على المعهد و يمكنون من متابعة دروس العلم بشكل رسمي و منتظم .. كما يوجد بالمعهد باحات واسعة من اجل الراحة و الاستجمام . أما حلقات العلم فقد كانت تنعقد داخل المسجد و بساحاته الخارجية ايام الصيف و اعتدال الجو على ما تشهد عليه وجود تلك الفناءات الواسعة التي تحيط بالمسجد و تطل عليها الاجنحة الخاصة بإيواء الطلبة و الوافدين ..
و بالتالي فإن وجود أجنحة خاصة بإيواء الطلبة بشكل منظم و متقدم ، المغطاة بالقرميد و على نمط من المعمار ينسجم مع الخصوصيات الطبيعية بالمنطقة كان يمثل حاجة ماسة ، نظرا لفترة الدراسة الطويلة التي كانت تستغرقها مدة التكوين العلمي  بهذا المعهد الفريد من نوعه على أرض الوطن .
على أن الذي يزور المعهد المذكور يلحظ تأثره بنموذج المعمار الأندلسي ، و من المؤكد جدا أن شكله المعماري الأول لم يكن يحمل خصوصيات المعمار الأندلسي ، و إنما حدث ذلك مع مرور الزمن ، و بخاصة بعد هجرة العنصر الأندلسي الى مناطق شمال المغرب إثر سقوط غرناطة آخر معقل للمسلمين في الاندلس خلال القرن التاسع الهجري الموافق للخامس عشر الميلادي . و قد يكون قبل ذلك ، و يرجح أن البناء الأندلسي لأجنحة إيواء الطلبة على النحو الملحوظ حاليا قد يعود الى زمن الدولة المرينية حيث ازدهرت الحياة العلمية في هذه الفترة ، و انتشر بناء المدارس لما عرف عن سلاطين  بني مرين من شدة محبتهم للعلم و انتشار التعليم في البلاد .. كما عرف المسجد لقيمته التاريخية و لبركة مكانه و قدسيته عناية خاصة من قبل ملوك الدولة العلوية الشريفة ، آخر مظاهر هذه العناية الأمر السامي لصاحب الجلالة محمد السادس من أجل تجديد المسجد و إعادة ترميمه بعد زيارته الميمونة الى إقليم شفشاون سنة 2006 ، غير ان أعمال الترميم و الاصلاح تلك و جودتها جاءت مخالفة للمقصد الأسمى للتعليمات السامية فخيبت الآمال بسبب الطريقة العشوائية التي تمت بها الشيء الذي يعد منافيا للإرادة الملكية التي كانت تهدف الى صيانة و تثمين احدى معالم المملكة الروحية ضاربة في القدم .
و بالمناسبة فإن سكان قرية الشرافات رأوا في الطريقة العشوائية و الترقيعية التي تم التعامل بها مع المسجد والمعهد العتيق المتواجد على تراب قريتهم تبخيسا لتراث يزيد عمره عن اثنى عشر قرنا ، و بخاصة أنها أدت إلى تشويه جملة المعالم الأثرية للمعهد بدلا من إبراز خصائصه العتيقة . كما شاب تلك الاعمال الكثير من الاختلالات و العيوب سواء على مستوى جودة المواد المستعملة أو جودة الاشغال نفسها . و الذي يزور المسجد حاليا و يتجول في مرافقه يلاحظ عند النظرة الاولى حجم الضرر الذي لحق المسجد بعد عملية الاصلاح و الترميم تلك  خصوصا عند سقوف المسجد و غرف ايواء الطلبة .

التموين و الاطعام المدرسي  
       أما التموين و الاطعام المدرسي لأفواج الطلبة المتربصين بالمعهد و الخاضعين للتكوين وكذا لشيوخ العلم و المدرسين ، فقد كان يخضع لنظام ما يسمى بـ "المعروف و الشرط " . فالمعروف كان يخصص للطلبة ، في حين أن الشرط كان يتعامل به مع المدرسين من أهل العلم و الفقه . و هو نظام قديم انتشر بجملة البوادي المغربية من اقصاها الى اقصاها شمالا و جنوبا شرقا و غربا ، تعارف عليه المغاربة  و ابتكروه في اطار روح التكافل لمواجهة احتياجات المجتمع الى الخدمات التعليمية  و انتشار التعليم و كذا للحاجة الى صيانة هويتهم الثقافية  ، و في المقدمة صيانة القرآن الكريم و العلوم الشرعية ، و رغبة في وجود معاهد متخصصة في تحفيظ كتاب الله تعالى و تنشيط كل الدراسات التي لها صلة بحماية مرجعيتهم الروحية و المذهبية . و نظام التموين المدرسي المسمى بـ "المعروف و الشرط"  المشار اليه ، و طبقا لما كان يجري العمل به منذ سنين بعيدة ، يقوم على أساس أن يتكفل سكان المداشر المحيطة بالمسجد بكيفية تشاركية و تعاونية بإعالة الطلبة و الفقهاء المدرسين ، فكانت الأسر و العائلات تلتزم مع الطلبة باقتسام مواردها و ما تقتاته من طعام كل يوم ، و بهذه الوتيرة  كان الطلبة يتم اطعامهم مجانيا بوجبات اساسية من غالب قوت البلد و بما تيسر لدى السكان المجاورين للمسجد من مواد غذائية .
في حين كان المدرسون و الفقهاء  يحظون بوجبة يومية ممتازة عن طريق ما كان يعرف بنظام المناوبة أو "النوبة" باللغة السائدة بين السكان. فتأسس بسبب ذلك و لفائدة استمرار المعهد في أداء دوره العلمي و الاشعاعي نظام للتموين صارم وهو نظام عريق و متجذر تعاقب مع السنين يفرض على كل اسرة أن تحرص على نوبتها و تحملها يوميا الى الفقيه على شكل وجبيتين صباحا و مساء .
المواد الدراسية المعتمدة بالمعهد
      أما عن المواد العلمية التي كانت تدرس بالمعهد ، فالى عهد  قريب كان يوجد فيه و يتابع دراسته كم هائل من حفظة القرآن الكريم يحفظونه و ينكبون على تحصيل رسومه وأوجه قراءاته كتابة و تجويدا عن فقهاء محنكين و يذيلون ألواحهم بتصنيفات فقهية و متون للجرومية و الألفية و غيرها. كما كان بالمعهد علماء يدرسون الفقه بشروح مختصر خليل في النوازل و الفروع ، و منهم من كان يدرس التفسير و القراءات السبع في حلقات ، كان هذا إلى عهد قريب ناهيك بماضيه التليد ، و نذكر من العلماء الذين تخرجوا من المعهد و درسوا به أيضا خلال العصور المتأخرة : قاضي قبيلة الاخماس لسنة  1208  و الى حدود 1304هـ  العلامة محمد بن احمد بن دكون و الفقيه أحمد بن عبد السلام حمدون ، و العلامة الاديب الفقيه لبني فلواط الخمسية الخليل بن احمد مسرة و له فتاوي مؤسسة تنبئ عن عمق درايته و سعة علمه و تخصصه يعلل فيها بطلان بعض الاحكام الفقهية الصادرة عن قضاء وقته ذكر بعضها الاستاذ المواهبي في كتابه القيم " فتاوي تتحدى الاهمال " ، كما تخرج منه و درس به العلامة الفقيه و أحد مراجع الفتوى للمائة الرابعة عشر بمنطقة جبالة محمد بن محمد اللغداس تلميذ التاودي بن طالب بن سودة  الفاسي ، و كذا الفقيه العدل محمد الغالي بن محمد الحداد ، و الفقيه سيدي احمد بن عبد السلام العلمي  من مدشر بني دركول  كان حيا سنة 1186هـ ، على ان القائمة تطول اذا ما حولنا استعراض المزيد ، و احصاء كل الاطر الشرعية التي تخرجت من المعهد في كل عصر ثم سافرت الى فاس قصد اكمال دراستها بالقرويين .
         و بمختصر المقال  ، فإن الزائر لمعهد الشرافات التاريخي ، يحس من خلال معالمه العمرانية التي تتشكل منها مختلف مرافقه و بنيته اللوجستية ، أنه فعلا أمام معهد هو في الواقع يمثل مركزا للدراسات و منظومة متكاملة للتدريس الشرعي و التعليم العتيق ظل عبر التاريخ الثقافي بالمغرب معقلا حصينا من معاقل الفكر و الثقافة يذوذ عن ثقافة المغاربة و يصون هويتهم الفكرية .
الباحث / ذ. السعيد ريان
استاذ سابق للديداكتيك و الدراسات الاسلامية
بالمدرسة العليا للأساتذة بتطوان


شارك الموضوع

إقرأ أيضًا